السبت، 4 أكتوبر 2014

فيسبوك - "ليلتي مع مود"، "الصيد"، "تربية الغراب"

My Night at Maud's


شاهدت قبل عدة أيام الفيلم الفرنسي "ليلتي مع مود" للمخرج إريك روميه وكانت مشاهدة بديعة رغم انتقالي من لابتوب إلى آخر لمشاكل تقنية. قد يبدو الفيلم من العنوان ومن نظرة سريعة في غوغل الصور أنه قصة حب، ولكنه في حقيقته فيلم فكري عميق. يلتقي جان لويس الكاثوليكي المتدين بصديقه الماركسي فيدال والذي يعرفه على صديقته اللادينية مود، ويتحدثون مطولاً عن مواضيع فلسفية وفكرية كثيرة. أحد المواضيع التي نالت اهتمامي هو رهان باسكال، وهي حجة مبنية على فرضية الاحتمالات وتستخدم للاحتجاج بضرورة الإيمان بالله رغماً عن عدم إمكانية إثبات وجوده أو عدم وجوده (ويكيبيديا: http://ar.m.wikipedia.org/wiki/رهان_باسكال )

يتحدثون مطولاً عن هذه النظرية، ويتبادلون الجدال حولها بين مؤيد ومعارض ومؤيد جزئياً. ويتبين للمشاهد التغيرات النفسية عند جان لويس وبقية الشخصيات.
الفيلم يعتمد كثيراً على الحوار وقد لا يعجب البعض ولكني أحببته لعمق الأفكار المطروحة ليس فقط عن الدين بل حتى عن منظومة الزواج والحب والمنطق والبرجوازية.

The Hunt


أما الفيلم الذي شاهدته البارحة فهو الفيلم الدنماركي "الصيد" للمخرج توماس فنتربرغ، وهو أيضاً فيلم عميق ومدهش. قد يتكرر موضوع الفيلم كثيراً - عن رجل يتهم زوراً بالاعتداء الجنسي على طفلة وينبذ اجتماعياً - إلا أن تناول المخرج للقصة أتى مختلفاً وجعله بالتالي فيلماً متميزاً. نرى في الفيلم آثار كذبة بسيطة على حياة رجل، والعنف الاجتماعي المؤدي إلى حالة من النبذ الهستيري واللامنطقي.
يطرح الفيلم أسئلة صعبة، وجعلني أقف مع نفسي وقفة صادقة لأسائلها: ماذا كنتي ستفعلين لو كنتي في محله أو في محلهم؟ ولا أعرف حقاً، ولكنه سيكون في البال كلما صادفني موقف اضطرني إلى الحكم على الناس، سيكون في البال ليخبرني أن تمهلي ولا تلقي الأحكام جزافاً، فوراء ما قد يبدو شيطانياً، ملاك بريء.

Cria Cuervos 


وبعد مناوشات عدة مع أختي التي لا تحب اختياراتي السينمائية، استطعتُ أن أجبرها على مشاهدة الفيلم الاسباني "تربية الغراب"، وشاهدته معها للمرة الثانية، محاولة جاهدة ألا أفسد عليها قصة الفيلم. لن أتحدث عنه كثيراً، فلا أعرف ما أقول عنه سوى أنه بديع، وأنصح الجميع بمشاهدته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق